.. يمكنك الإنضمام لعالم سُكر بنات من خلال التسجيل من هنا | نسيت كلمة المرور ؟



المنتدى الإسلامى العام اسلاميات مواضيع اسلامية للمسلمين للمسلمات - أحاديث نبويه - احاديث قدسيه - إسلاميات - متفرقات إسلاميه - مقالات إسلاميه - محاضرات إسلامية - فتاوى - تفسير القرآن - أدعية - أذكار - المنتديات الاسلامية فى سكر بنات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 12-02-2011, 21:52 PM   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
سكر مبدع
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Nov 2009
العضوية: 325
المشاركات: 1,151 [+]
بمعدل : 0.35 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 42
نقاط التقييم: 57
khaledabofaid will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
khaledabofaid غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : المنتدى الإسلامى العام
افتراضي برأة الأصحاب من دم الأحباب بدوى مطر 18

رابط الموضوع السابق

http://vb.sukrbnat.com/b29330/



الفتنة في عهد عثمان رضي الله عنه 3

جاء في كتاب الدكتور / محمد علي الصلابي:

( سيرة عثمان بن عفان رضي الله عنه شخصيته وعصره)
أسباب فتنة مقتل عثمان



أولاً: الرخاء وأثره في المجتمع



لما جاء عهد عثمان وتوسعت الفتوحات شرقا وغربا، وبدأت الأموال تتقاطر على بيت المال من الغنائم والأسلاب, وامتلأت أيدي الناس بالخيرات والأرزاق، ترتب علي ذلك انشغال الناس بالدنيا والافتتان بها، وصارت مادة للتنافس والبغضاء.

ثانيًا: طبيعة التحول الاجتماعي في عهد عثمان


لما توسعت الدولة الإسلامية عبر حركة الفتوح حصل تغير في تركيبة المجتمع واختلالات في نسيجه؛ فورثت الدولة الإسلامية ما على هذه الرقعة الواسعة من أجناس، وألوان، ولغات، وثقافات، وعادات، ونظم، وأفكار، ومعتقدات، وفنون أدبية وعمرانية، ومظاهر، وظهرت على سطح هذا النسيج ألوان مضطربة ، ورقع غير منسجمة، فصار المجتمع غير متجانس في نسيجه التركيبي ، فحصلت تغيرات في نسيج المجتمع البشري المكون من جيل السابقين وسكان البلاد المفتوحة، والأعراب ومن سبقت لهم ردة، واليهود والنصارى، وأدىذلك إلى ظهور لون جديد من الانحرافات، وفي قبول الشائعات .

ثالثـًا: مجيء عثمان بعد عمر رضي الله عنهما


كان مجيء عثمان ؟ مباشرة بعد عمر بن الخطاب ؟ واختلاف الطبع بينهما مؤديا إلى تغير أسلوبهما في معاملة الرعية، فبينما كان عمر قوي الشكيمة، شديد المحاسبة لنفسه, ولمن تحت يديه، كان عثمان ألين طبعا وأرق في المعاملة، ولم يكن يأخذ نفسه أو يأخذ الناس بما يأخذهم به عمر حتى يقول عثمان نفسه:( يرحم الله عمر، ومن يطيق ما كان عمر يطيق)

رابعًا: خروج كبار الصحابة من المدينة


كان عمر يخاف على الصحابة من انتشارهم في البلاد المفتوحة وتوسعهم في القطاع والضياع، فكان يأتيه الرجل من المهاجرين وهو ممن حبس في المدينة فيستأذنه في الخروج فيجيبه عمر: (لقد كان لك في غزوك مع رسول الله ما يبلغك، وخير لك من الغزو اليوم ألا ترى الدنيا ولا تراك)
وأما عثمان فقد سمح لهم بالخروج ولان معهم. يقول الشعبي: فلما ولي عثمان خلى عنهم فاضطربوا في البلاد وانقطع إليهم الناس، فكان أحب إليهم من عمر فكان من نتائج هذا التوسع أن اتخذ رجال من قريش أموالا في الأمصار، وانقطع إليهم الناس .

خامسًا: العصبية الجاهلية


يقول ابن خلدون:.. وأما سائر العرب من بني بكر بن وائل وعبد القيس وسائر ربيعة والأزد وكندة وقضاعة وغيرهم، فلم يكونوا في تلك الصحبة بمكان إلا قليل منهم، وكانت لهم في الفتوحات قدم، فكانوا يرون ذلك لأنفسهم ...فلما انحصر ذلك العباب( الوحي ونزول الملائكة) وتنوسى الحال بعض الشيء، وذل العدو واستفحل الملك، كانت عروق الجاهلية تنبض، ووجدوا الرياسة عليهم من المهاجرين والأنصار وقريش وسواهم، فأنفت نفوسهم منه، ووافق ذلك أيام عثمان فكانوا يظهرون الطعن في ولاته بالأمصار، والمؤاخذة لهم باللحظات والخطوات، والاستبطاء عليهم الطاعات، والتجني بسؤال الاستبداد منهم والعزل، ويفيضون في النكير على عثمان.

سادسًا: توقف الفتوحات


حين توقفت الفتوح في أواخر عهد عثمان أمام حواجز طبيعية أو بشرية لم تتجاوزها سواء في جهات فارس وشمالي بلاد الشام أم في جهة أفريقية، توقفت الغنائم على أثرها، فتساءل الأعراب: أين ذهبت الغنائم القديمة؟ أين ذهبت الأراضي المفتوحة التي يعدونها حقا من حقوقهم؟ وانتشرت الشائعات الباطلة التي اتهمت عثمان رضى الله عنه بأنه تصرف في الأراضي الموقوفة على المسلمين وفق هواه، وأنه أقطع منها لمن شاء من الناس.

سابعًا: المفهوم الخاطئ للورع


الورع في الشريعة طيب؛ وهو أن يترك ما لا بأس به مخافة مما فيه بأس. ... ومن أخطر أنواع الورع: الورع الجاهل الذي يجعل المباح حراما أو مفروضًا، وهذا الذي وقع فيه أصحاب الفتنة؛ فقد استغل أعداء الإسلام يومها مشاعرهم هذه ونفخوا فيها، فرأوا فيما فعله عثمان من المباحات أو المصالح خروجا على الإسلام وتغييرا لسنة من سبقه، وعظمت هذه المسائل في أعين الجهلة فاستباحوا أو أعانوا من استباح دم الخليفة الراشد عثمان بن عفان ?، وفتحوا على المسلمين باب الفتنة إلى اليوم.

ثامنًا: طموح الطامحين


وجد في الجيل الثاني من أبناء الصحابة -رضي الله عنهم- من يعتبر نفسه جديرا بالحكم والإدارة، ووجد أمثال هؤلاء أن الطريق أمامهم مغلق، وفي العادة أنه متى وجد الطامحون الذين لا يجدون لطموحهم متنفسا فإنهم يدخلون في كل عملية تغيير، ومعالجة أمر هؤلاء في غاية الأهمية .

تاسعًا: تآمر الحاقدين


لقد دخل في الإسلام منافقون موتورون اجتمع لهم من الحقد والذكاء والدهاء ما استطاعوا أن يدركوا نقاط الضعف التي يستطعيون من خلالها أن يوجدوا الفتنة, ووجدوا من يستمع إليهم بآذان مصغية، فكان من آثار ذلك ما كان فقد عرفنا سابقا وجود يهود ونصارى وفرس، وهؤلاء جميعا معروف باعث غيظهم وحقدهم على الإسلام والدولة الإسلامية، ولكننا هنا نضيف من وقع عليه حد أو تعزير لأمر ارتكبه في وسط الدولة، عاقبه الخليفة أو ولاته في بعض الأمصار وبالذات البصرة والكوفة ومصر والمدينة، فاستغل أولئك الحاقدون من يهود ونصارى وفرس وأصحاب الجرائم مجموعات من الناس كان معظمهم من الأعراب، ممن لا يفقهون هذا الدين على حقيقته, فتكونت لهؤلاء جميعا طائفة وصفت من جميع من قابلهم بأنهم أصحاب شر.

عاشرًا: التدبير المحكم لإثارة المآخذ ضد عثمان رضى الله عنه


كان المجتمع مهيأ لقبول الأقاويل والشائعات نتيجة عوامل وأسباب متداخلة، وكانت الأرض مهيأة، ونسيج المجتمع قابلا لتلقي الخروقات، وأصحاب الفتنة أجمعوا على الطعن في الأمراء بحجة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر حتى استمالوا الناس إلى صفوفهم، ووصل الطعن إلى عثمان بن عفان رضى الله عنه نفسه باعتباره قائد الدولة.

حادي عشر: استخدام الأساليب والوسائل المهيجة للناس


وأهم هذه الأساليب: إشاعة الأراجيف حيث ترددت كلمة الإشاعة والإذاعة كثيرا، والتحريض والمناظرة والمجادلة للخليفة أمام الناس، والطعن على الولاة، واستخدام تزوير الكتب واختلافها على لسان الصحابة رضي الله عنهم؛ عائشة وعلي وطلحة والزبير، والإشاعة بأن علي بن أبي طالب ? الأحق بالخلافة، وأنه الوصي بعد رسول الله ×، وتنظيم فرق في كل من البصرة والكوفة ومصر، أربع فرق من كل مصر، مما يدل على التدبير المسبق. وأوهموا أهل المدينة أنهم ما جاءوا إلا بدعوة الصحابة، وصعَّدوا الأحداث حتى وصلت إلى القتل.

ثاني عشر: أثر السبئية في أحداث الفتنة


إن شخصية ابن سبأ حقيقة تاريخية لا لبس فيها في المصادر السنية والشيعية المتقدمة والمتأخرة على السواء، وهي كذلك أيضا عند غالبية المستشرقين أمثال: يوليوس فلهاوزن وفان فولتن, وليفي ديلافيدوجولد تسيهر ورينولد نكلسن ودوايت رونلدسن. على حين يبقى ابن سبأ محل شك أو مجرد خرافة عند فئة قليلة من المستشرقين أمثال كيتاني, وبرنارد لويس وفريد لندر المتأرجح.. علما بأننا لا نعتد بهم في أحداث تاريخنا.
ا.













عرض البوم صور khaledabofaid   رد مع اقتباس


قديم 12-02-2011, 22:19 PM   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
سكر فعال
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية noha2000

البيانات
التسجيل: Dec 2010
العضوية: 5910
المشاركات: 141 [+]
بمعدل : 0.05 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 20
noha2000 is on a distinguished road
 

الإتصالات
الحالة:
noha2000 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : khaledabofaid المنتدى : المنتدى الإسلامى العام
افتراضي رد: برأة الأصحاب من دم الأحباب بدوى مطر 18


موضوعــــــــــــــــــــ ـــــك مميز
يسلمووووووو اخى على الطرـــــــح
الرائــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــتع












توقيع : noha2000

اضغط هنا لتكبير الصوره

عرض البوم صور noha2000   رد مع اقتباس

قديم 13-02-2011, 07:43 AM   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
سكر مبدع
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Nov 2009
العضوية: 325
المشاركات: 1,151 [+]
بمعدل : 0.35 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 42
نقاط التقييم: 57
khaledabofaid will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
khaledabofaid غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : khaledabofaid المنتدى : المنتدى الإسلامى العام
افتراضي رد: برأة الأصحاب من دم الأحباب بدوى مطر 18

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة noha2000 اضغط هنا لتكبير الصوره

موضوعــــــــــــــــــــ ـــــك مميز
يسلمووووووو اخى على الطرـــــــح
الرائــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــتع
اللهم أسألك يا ودود يا ذا العرش المجيد أسألك بنور وجهك الذي ملأ أركانه العرش
أسألك بقدرتك التي قدرت بها على كل خلقك وبرحمتك التي وسعت كل شيئ لا إله إلا أنت
انصر إخواننا في غزه ووحد صفهم واجمع شملهم


الشكر كل الشكر لكم على مروركم الراقى الرائع
مروركم و تفاعلكم شرفنى فعلا
تقبل الله منكم الدعاء و صالح الأعمال و رزقكم كل خير
علمكم الله ما ينفعكم و نفعكم بما تعلمون
و جمع الله بينكم و بين أهليكم و من تحبون فى الله و كل المسلمين فى الجنة بغير سابقة عذاب ان شاء الله
اقبلوا احترامى و تقديرى












عرض البوم صور khaledabofaid   رد مع اقتباس

قديم 14-02-2011, 00:54 AM   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
سكر سوبر ماسي
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية سمراء الليل

البيانات
التسجيل: Nov 2009
العضوية: 304
المشاركات: 55,533 [+]
بمعدل : 16.98 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 319
نقاط التقييم: 539
سمراء الليل is a glorious beacon of lightسمراء الليل is a glorious beacon of lightسمراء الليل is a glorious beacon of lightسمراء الليل is a glorious beacon of lightسمراء الليل is a glorious beacon of lightسمراء الليل is a glorious beacon of light
 

الإتصالات
الحالة:
سمراء الليل غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : khaledabofaid المنتدى : المنتدى الإسلامى العام
افتراضي رد: برأة الأصحاب من دم الأحباب بدوى مطر 18

بارك الله فيك
وجزاك الله خير على هالطرح
وجعله الله من ميزان حسناتك
ودمت بحفظ الرحمن ورعايته












توقيع : سمراء الليل

اضغط هنا لتكبير الصوره
كم احبك
ابيكـ قربي رشاوي

اضغط هنا لتكبير الصوره

عرض البوم صور سمراء الليل   رد مع اقتباس

قديم 14-02-2011, 07:38 AM   المشاركة رقم: 5 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
سكر مبدع
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Nov 2009
العضوية: 325
المشاركات: 1,151 [+]
بمعدل : 0.35 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 42
نقاط التقييم: 57
khaledabofaid will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
khaledabofaid غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : khaledabofaid المنتدى : المنتدى الإسلامى العام
افتراضي رد: برأة الأصحاب من دم الأحباب بدوى مطر 18

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سمراء الليل اضغط هنا لتكبير الصوره
بارك الله فيك
وجزاك الله خير على هالطرح
وجعله الله من ميزان حسناتك
ودمت بحفظ الرحمن ورعايته
اللهم أسألك يا ودود يا ذا العرش المجيد أسألك بنور وجهك الذي ملأ أركانه العرش
أسألك بقدرتك التي قدرت بها على كل خلقك وبرحمتك التي وسعت كل شيئ لا إله إلا أنت
انصر إخواننا في غزه ووحد صفهم واجمع شملهم


الشكر كل الشكر لكم على مروركم الراقى الرائع
مروركم و تفاعلكم شرفنى فعلا
تقبل الله منكم الدعاء و صالح الأعمال و رزقكم كل خير
علمكم الله ما ينفعكم و نفعكم بما تعلمون
و جمع الله بينكم و بين أهليكم و من تحبون فى الله و كل المسلمين فى الجنة بغير سابقة عذاب ان شاء الله
اقبلوا احترامى و تقديرى












عرض البوم صور khaledabofaid   رد مع اقتباس
إضافة رد

Tags
الأحباب, الأصحاب, بدوى, برأة, دم, مطر, من


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
برأة الأصحاب من دم الأحباب بدوى مطر 9 khaledabofaid المنتدى الإسلامى العام 16 29-05-2013 16:34 PM
برأة الأصحاب من دم الأحباب بدوى مطر 15 khaledabofaid المنتدى الإسلامى العام 8 12-01-2011 07:43 AM
برأة الأصحاب من دم الأحباب بدوى مطر 13 khaledabofaid المنتدى الإسلامى العام 4 05-01-2011 18:38 PM
برأة الأصحاب من دم الأحباب بدوى مطر 14 khaledabofaid المنتدى الإسلامى العام 4 05-01-2011 18:36 PM
برأة الأصحاب من دم الأحباب بدوى مطر 12 khaledabofaid المنتدى الإسلامى العام 4 03-01-2011 17:34 PM


الساعة الآن 01:39 AM.

مواضيع مميزة | مواضيع عامه | حوادث | تعارف | اخبار | منتديات عالم حواء | عالم حواء | منتدى صبايا | اكسسوارات | ادوات التجميل | بيت حواء | العاب طبخ | عروس | ديكور | مطبخ حواء | اعمال يدوية | طب و صحة | عالم الطفل | الحمل والولادة | المنتدى الادبي | همس القوافي | خواطر | قصص | منتديات الصور | نكت | صور×صور | سياحه | منتديات انمي | سيارات | برامج مجانية | توبيكات | رسائل | تصاميم | موضة للمحجبات | تواقيع بنات | غرف نوم | رسائل حب | اخر موضة للمحجبات | مدونة | اجمل صور الاطفال | مكياج عيون | فساتين خطوبة | صوررمنسيه | لفات طرح

المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات سكر بنات بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة سكر بنات بل تمثل وجهة نظر كاتبها

.
يمنع نشر اي كراك او انتهاك لاي حقوق ادبية او فكريه ان كل ما ينشر في منتديات سكر بنات هو ملك لاصحابه



Powered by vBulletin® Version 3.8.7 Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.