.. يمكنك الإنضمام لعالم سُكر بنات من خلال التسجيل من هنا | نسيت كلمة المرور ؟



سياحه و سفر- مناطق سياحيه سياحة, سفر,سياحة وسفر,Tourism,سياحة دبي , سياحة وفنادق , سياحة ماليزيا , سياحة تركيا , سياحه عربيه ,Travel,رحلات بحرية,سفارى,جزر,مناظر طبيعية,استجمام,اجازات,رحلات شرق اسيا,صور مدن ,اماكن ترفيهيه,منتدى سياحة وسفر,سفارى,سفر,سياحة وسفارى سكر بنات .


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 04-02-2011, 18:18 PM   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ƸӁƷ سكر ƸӁƷ VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الكتوم

البيانات
التسجيل: Jan 2010
العضوية: 787
المشاركات: 7,587 [+]
بمعدل : 4.35 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 59
نقاط التقييم: 232
الكتوم has a spectacular aura aboutالكتوم has a spectacular aura aboutالكتوم has a spectacular aura about
 

الإتصالات
الحالة:
الكتوم غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : سياحه و سفر- مناطق سياحيه
افتراضي صور لمدينة عراقية مدينة البصرة الفيحاء مع تقرير مفصل عن تاريخ هذه المدينة


محافظة البصره

موقع
البصرة
القديمة كان في المنطقة التي بنيت فيها
مدينة
الزبير الحالية، وتتسع إلى الشمال منها حيث تم العثور على بقايا لقصور قديمة من قصور البصرة تقع إلى الشمال من مدينة الزبير. وكان هنالك نهر يمتد من شط العرب إليها، وقد درس ذلك النهر، كما حفر العرب عدة انهر تتصل بعضها ببعض لتروي
المدينة
وبساتينها من جميع جهاتها حتى أصبحت تلك الأنهار وما يحيط بها من قصور وبساتين تعتبر جنة الله على الأرض وكما سنرى.


كيف تم بناء البصرة : عندما اتخذ عتبة بن غزوان منطقة الخريبة معسكراً اخذ الخليفة يرسل العرب إلى البصر تباعاً لتسكنها، فلما كثروا هناك بنى فيها عتبة سبعة دساكر (مفردها دسكرة) وتعني القرية الكبيرة من اللبن (الطابوق أو الطوب الغير محروق)،ويبدو إن اكثر البيوت تم بنائها بالقصب أول الأمر ثم تحولوا إلى اللبن وذلك لسرعة احتراق القصب. وكان ذلك سنة أربع عشرة للهجرة وذلك قبل بناء الكوفة بستة اشهر. وقد تم بناء المسجد ودار الإمارة ثم بعد ذلك قام ببناء السجن وحمام الأمراء حيث تم البناء بالقصب أول الأمر، وكان أول بيت بني فيها هو دار نافع بن الحارث ثم دار الصحابي معقل بن يسار المزني والذي أطلق اسمه على أحد أهم انهار البصرة فيما بعد وهو نهر معقل أو نهر المعقل كما يدعى اليوم وكما سنرى فيما بعد (راجع انهار البصرة)،وقد أدرك العرب إن ارض البصرة تصلح لزراعة النخيل فاكثروا من زراعة النخيل فيها حتى اشتهرت فيما بعد بأنها ارض النخيل.

ومن طريف ما يروى إن زياد ابن أبيه عندما ولي على البصرة قام ببناء دار الإمارة باللبن بعدما كان بالقصب، فلما تولى الحجاج بن يوسف الثقفي إمارة البصرة بالإضافة إلى الكوفة، أمر بهدم دار الإمارة فيها وقال أريد أن ابنيه بالآجر وذلك لانه أراد أن يزيل ذكر زياد حسد منه، فقال له أحدهم بعد أن تم الهدم : انك ستنفق كثيراً من المال على بناءه ويبقى اسم زياد عليه، فأحس بخطاه وترك القصر دون بناء حتى زمان الخليفة سليمان بن عبد الملك الذي أمر بإعادة بنائه بالآجر والجص، ولكن دار الإمارة تم هدمه من جديد ليضاف إلى بناء المسجد وذلك زمن الخليفة العباسي هارون الرشيد وبقيت البصرة من دون دار إمارة.



توسع المدينة : لقد أخذت البصرة بالتوسع السريع حتى بلغت مساحتها أيام خالد بن عبد الله القسري حوالي فرسخين طولاً إلى فرسخين عرضاً (الفرسخ قياس عربي يعادل اليوم سبعة كيلومترات ونصف تقريباً)، أي خمسة عشر كيلومتر طولاً وخمسة عشر كيلومتر عرضاً، وقد كانت ولاية خالد بن عبد الله القسري للبصرة عام واحد وستون للهجرة، أي إن ذلك التوسع حصل خلال اقل من خمسون عاماً. لقد استمرت المدينة بالتوسع في جميع الاتجاهات، وكانت تحفر الأنهار التي توصل الماء إليها وتروي البساتين وتستخدم في النقل ايضاً حتى بلغ عدد الانهار فيها كما تبينه إحدى الإحصائيات إلى عشرون ألف نهر، وما هذا إلا دليل على سعة المدينة ومجدها.

الموقع السياسي للبصرة بين المدن : بالرغم من التاريخ السياسي الحافل للمدينة وموقعها الجغرافي المميز إلا إنها لم تستطع أن تنافس الكوفة والمنطقة المحيطة بها (بابل فيما مضى وبغداد فيما بعد) في انتزاع مركز السيادة لتصبح عاصمة لأي دولة، بل إن
تاريخ
البصرة والمنطقة المحيطة بها لم يشهد لها أن تكون عاصمة لأي دولة ذات أهمية في التاريخ، ولكنها أصبحت عاصمة لولاية امتدت إلى كل سواحل الخليج العربي ومناطق عربستان بالإضافة إلى الجزء الجنوبي من العراق، ولكن تلك الولاية كانت تابعة إلى دولة أخرى، وفي معظم الأوقات تكون تابعة إلى بغداد أو الكوفة العاصمة أو إلى ولاية بغداد التي تظم إليها ولاية الموصل ايضاً وذلك بعد سقوط الدولة العباسية، ويبدو إن موقعها يؤهلها أن تكون ولاية أو المدينة الثانية بعد العاصمة بدلاً من أن تكون هي العاصمة نفسها، وذلك عكس المنطقة الوسطى من العراق التي نشأت فيها أهم العواصم في التاريخ البشري والتي حكمت معظم أرجاء العالم لمدة تزيد كثيراً عن نصف التاريخ الحضاري للإنسان كمدينة أكد قرب بغداد عاصمة الاكديين والتي كانت أول عاصمة لأول إمبراطورية في التاريخ، وبابل عاصمة إمبراطوريتان مهمتان في التاريخ القديم ثم اتخذها الاسكندر الأكبر عاصمة له، والمدائن التي كانت عاصمة لثلاث إمبراطوريات عظيمة في والكوفة تلك العاصمة الإسلامية المميزة بالإضافة إلى بغداد عاصمة الدنيا لقرون عديدة. ومع هذا فان البصرة ومنذ نشأتها كانت العاصمة الإقليمية لأهم ولايات الدولة ولمعظم الوقت.







الوضع العمراني

إن لوضع البصرة العمراني خصوصية لا تشاركها فيه أي مدينة في العالم في ذلك الوقت، ومن المؤكد إن مهندسو البندقية في إيطاليا وامسردام في هولندا قد استفادوا كثيراً من تصميم البصرة القديمة، وبالرغم ما لهاتين المدينتين من شهرة عالمية في الماضي والحاضر إلا انهما لم تبلغا العظمة التي وصلتها البصرة في ماضيها العريق.

لقد تم بناء المدينة بطريقة فريدة، فجزء منها كان مكتظ بالبيوت والأسواق والمساجد وغير ذلك من المرافق الأخرى وتتخلله عدد من الأنهار المستخدمة لأغراض الشرب والنقل أو المواصلات، وقسم منه ميناء بحري يعج بالسفن القادمة أو الذاهبة إلى معظم انحاء العالم. وقسم تجاري ثقافي يتوافد إليه الأعراب من أنحاء جزيرة العرب لغرض الاتجار وشراء ما يحتاجونه من مواد غذائية وصناعية وبيع ما عندهم من إنتاج حيواناتهم، ويختلط الشعر والأدب والفقه مع التجارة في هذا الجزء والمعروف بالمربد حيث يستفيد أولياءك الشعراء واللغويون من فصاحة الأعراب في لسانهم (راجع موضوع المربد) والقسم الأكبر الذي كان يحوي البساتين والأنهار وما يتخلله من قصور عامرة وبيوت منتشرة. كما كان لها ميناء نهري كبير يبعد عنها بضعة أميال هو ميناء الابلة على الضفة الغربية من شط العرب، (والذي يمثل جزأً من البصرة الحديثة في الوقت الحاضر).



مدينة الأنهار والنخيل
تقول بعض المصادر الموثقة بان عدد الأنهار قد بلغ في مدينة البصرة نحو من عشرين ألف نهر، وهذه المصادر تعتمد على ديوان الخراج، حيث كان يجبى خراج كل نهر بما فيه من بساتين ونخيل، وقد يتصور البعض إن هذا أمر مستحيل، فكيف تم حفر هذا العدد الهائل من الأنهار، وقد شكك بن حوقل بهذا الرقم كثيراً وهو من جغرافي العصر العباسي المعروفين، ولكنه عندما زار المنطقة أيقن بصحة تلك الأرقام.
لقد كانت الكثير من البيوت والقصور تبنى على حافات الأنهار في بعض المناطق، كما بنيت البنايات في مدينة البندقية على حواف القنوات البحرية فيما بعد، بينما كانت تترك طرق للمارة والعربات والحيوانات (شوارع) بين الأنهار والبيوت في مناطق أخرى، كما بنيت امستردام فيما بعد، علماً إن قنوات البندقية أو انهار امستردام هي شيء تافه بالنسبة إلى انهار البصرة وتعدادها، كما إن تلك الأنهار كانت مزينة بأشجار النخيل والبساتين التي كانت تتخللها عكس قنوات البندقية الخالية من كل زرع وانهار امستردام القليلة الأشجار.
إن افضل صورة
لمدينة
البصرة القديمة هي بعض البيوت في البصرة الحديثة والتي شيدت في القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين على غرار ما كان موجوداً في البصرة القديمة لبعض الموسرين من الناس، وما زال بعض بقاياها قائم لحد الآن، وهي في غاية الجمال والذوق الفني الرفيع، ولقد اطلع الكاتب على بعض الكتب الإنكليزية التي تصور بعض مناطق البصرة الحديثة والتي بنيت على غرار المدينة القديمة وذلك في بدايات القرن التاسع عشر بحيث تتضاءل أمام تلك الصور وجمالها مدينتي البندقية وامستردام.

بعض التصاميم الهندسية في بناء البيوت البصرية :

لقد اطلع المؤلف على بعض القصور المكتشفة في بعض المناطق الأثرية التي تم التنقيب عنها في نهاية السبعينات من القرن الماضي، وستضاف صور تلك البقايا من القصور حال الحصول عليها إلى هذا البحث إنشاء الله. لقد كان المهندسين والمعماريين في ذلك العصر يأخذوا حالة الجو والحياة الاجتماعية والمواد الأولية المتوفرة مع الوضعية الجمالية بنظر الاعتبار في تصميمهم اكثر من مهندسي الوقت الحاضر. فبدراسة تلك البقايا نلاحظ ما يلي : إن الجدران الخارجية لتلك القصور كانت بسمك مائة 120 سم بنيت باللبن (الآجر الغير المحروق) والمتكون من الطين المخلوط مع الرمل، وهو التربة السائدة هناك، ومن ميزات مثل هذه الخلطة إنها متينة بما فيه الكفاية كما إنها لا تتشقق كما يحصل للطين الاعتيادي وحتى بعد خلطه بالتبن، والمونة المستعملة هي من نفس ذلك الطين لرخصها وسهولة الحصول عليها كما إنها سهلة الاستعمال في البناء، ويبنى الساف الخارجي من الآجر المفخور وبسمك 18 سم تقريباً وذلك حتى يتحمل الرطوبة والأمطار ولا يتآكل بسرعة، ويعطي منظراً جميلاً للبناء يوحي انه مبني جميعه بالآجر. أما المونة المستعملة مع ذلك الآجر فهي الجير المطفي (النورة) لتقاوم العوامل الطبيعية، والتي تخلط بعض الأحيان بالرماد لتتكون من تفاعلهما مادة أسمنتية تعمر طويلاً. أما في الداخل فان الجدران الداخلية والتي هي أصلاً من (اللبن)،فإنها تطلى بطبقة (من البياض) سميكة نسبياً تزيد عن 30 ملم، يستخدم فيها الجير المطفي (النورة) وتظهر عليها الكثير من النقوش والزخارف وصور الحيوانات والنباتات والكتابة، ويبدوا أن هنالك قوالب خاصة لهذه النقوش والزخرفة، كما تطلى بطبقات من الأصباغ والدهان تجعل منها لوحات فنية رائعة الجمال.


ان سمك جدران الحيطان الداخلية والقواطع بين الغرف هو اقل قليلاً من الجدران الخارجية، إذ يكون بحدود المتر، وسبب ذلك السمك حتى يتحمل الأثقال التي تشكلها الأقواس والسقوف الثقيلة التي يحملها والتي تغطى بطبقة من الطين المخلوط بالرمل (التربة الطبيعية) وبمعدل سمك يزيد على 30 سم كي يعطي الانحدار الكافي لجريان مياه الأمطار التي تتساقط وقت الشتاء،وفي بعض الأحيان تكون أرضية تلك السطوح مكسور بالآجر المربع الكبير الحجم نسبياً.

أما السقوف فكانوا يستخدموا الأقواس الأنيقة والتي تتحمل الأوزان الثقيلة وتعيش سنين طويلة إذا أحسنت صيانتها، كما وان الأروقة كانت تتكون من ممرات تسقفها الأقواس وتوجد في أعلاها فتحات صغيرة للإنارة في بعض الأحيان. وكانت باحة البيت (الحوش) تقع في منتصف البيت، وتكون بعض الغرف المطلة على تلك الباحة مرتفعة عنها بنحو متر أو اكثر وواجهتها المطلة على الباحة تتكون من شبابيك خشبية ذات نقوش جميلة وزجاج ملون بنقوش هندسية رائعة.


طلاب جامعه البصرة
اضغط هنا لتكبير الصوره




اضغط هنا لتكبير الصوره


ميناء خور الزبير
اضغط هنا لتكبير الصوره



نخيل البصره لحظه الغروب



اضغط هنا لتكبير الصوره



اضغط هنا لتكبير الصوره



اضغط هنا لتكبير الصوره

الشارع الذي يربط مركز مدينه البصرة بقضاء الزبير

<اضغط هنا لتكبير الصوره



البصرة

اضغط هنا لتكبير الصوره


منطقه الاهوار

اضغط هنا لتكبير الصوره



الخصيب

اضغط هنا لتكبير الصوره

بنت الهور

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره


فندق شيراتون البصره في شارع الكورنيش

اضغط هنا لتكبير الصوره


تمثال الشاعر بدر شاكر السياب


اضغط هنا لتكبير الصوره

فينيسيا العراق (الاهوار)

اضغط هنا لتكبير الصوره


صوره اوضح لمنطقه التقاء دجله بالفرات وتكوين شط العرب

اضغط هنا لتكبير الصوره



من انواع التمور

اضغط هنا لتكبير الصوره



نهر العشار

اضغط هنا لتكبير الصوره


احد بساتين النخيل ويبدو تاثير الحروب على نخيل البصره التي فقدت الكثير منه


<اضغط هنا لتكبير الصوره



اضغط هنا لتكبير الصوره

منظر الغروب
اضغط هنا لتكبير الصوره

جامعه البصره
اضغط هنا لتكبير الصوره


بستان نخيل
اضغط هنا لتكبير الصوره


اضغط هنا لتكبير الصوره










اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

محطه لتحميل النفط الخام من الانابيب الى ناقلات النفط الكبيره

<A href="/t41505.htmlاضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

<A اضغط هنا لتكبير الصوره



يوم ممطر

اضغط هنا لتكبير الصوره



صيد السمك بالخيط او (البلد) على الكورنيش

اضغط هنا لتكبير الصوره



اضغط هنا لتكبير الصوره


اسواق البصره
اضغط هنا لتكبير الصوره

<اضغط هنا لتكبير الصوره

قصر البصره
">اضغط هنا لتكبير الصوره



ميناء ام قصر
اضغط هنا لتكبير الصوره

<اضغط هنا لتكبير الصوره

جمال في ام قصر قرب بوكا
اضغط هنا لتكبير الصوره

مطعم (تستاهل البصره) العائم
اضغط هنا لتكبير الصوره

جامع الموسوي في منطقه الجزائر
اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره


الخصيب
اضغط هنا لتكبير الصوره



اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره

شارع في احد الاحياء
اضغط هنا لتكبير الصوره

البصره ليلا

اضغط هنا لتكبير الصوره


تحيااااتي

الكتووووم














من مواضيع : الكتوم 0 شتآئي مختلف ....
0 اسكبي عطر روحك بين خلجات روحي
0 انتبه ...انك تضع السلم على الجدار الخطأ!
0 شكرا لك ايها الحاقد الفاشل
0 ديكورات و تصاميم غرف أطفال من أفيدا موبيليا


توقيع : الكتوم






عرض البوم صور الكتوم   رد مع اقتباس


قديم 04-02-2011, 18:55 PM   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
سكر ذهبي

البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 2332
المشاركات: 4,621 [+]
بمعدل : 2.88 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 149
اهات القلب will become famous soon enoughاهات القلب will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
اهات القلب غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الكتوم المنتدى : سياحه و سفر- مناطق سياحيه
افتراضي رد: صور لمدينة عراقية مدينة البصرة الفيحاء مع تقرير مفصل عن تاريخ هذه المدينة

الله الله عليك الكتوم
البصرة وما ادراك ما البصره
مجهود رائع
وموضوع مميز
الله يعطيك العافيه يالغلا
لاحرمنا الله ابداعك
ودي وباقات من الورد لروحك












من مواضيع : اهات القلب 0 اهداء الى سمراء الليل
0 تزوجت وعافته ..قصة حزينة
0 من منكم يرغب أن يتعلم السرقة ...والأدمــان.... والقتل...
0 يا طائري الى اين
0 زهـور لا يمكـن أن تموت

عرض البوم صور اهات القلب   رد مع اقتباس

قديم 04-02-2011, 19:13 PM   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
سكر سوبر
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية مشآξـر صـآدقه

البيانات
التسجيل: Oct 2009
العضوية: 127
المشاركات: 53,573 [+]
بمعدل : 29.15 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 292
نقاط التقييم: 489
مشآξـر صـآدقه is a glorious beacon of lightمشآξـر صـآدقه is a glorious beacon of lightمشآξـر صـآدقه is a glorious beacon of lightمشآξـر صـآدقه is a glorious beacon of lightمشآξـر صـآدقه is a glorious beacon of light
 

الإتصالات
الحالة:
مشآξـر صـآدقه غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الكتوم المنتدى : سياحه و سفر- مناطق سياحيه
افتراضي رد: صور لمدينة عراقية مدينة البصرة الفيحاء مع تقرير مفصل عن تاريخ هذه المدينة

واوووووووو جوله جونان عن البصره
ممممم احلى تقيم الك يالمكتوم هع هع
يعطيك العآفيه على الطرح القيم

ب إنتظآر جديدك وعذب أطروحآتك
إحترآمي وتقديري...
ابيك قربي
اضغط هنا لتكبير الصوره












من مواضيع : مشآξـر صـآدقه 0 عانقت سماء سكر.. الفية توهجت بروح العطاء والرقي لصاحبتها الراقية..× نور فضه..×
0 ×..مالي سواك ولا آبي حبيب غيرك..×
0 مطابخ منزليه جديدة 2013،ارق مطابخ منزليه 2013 ،مطابخ منزليه حديثة 2013
0 اكواب شاي رائعة 2013 ، اباريق شاي مميزة 2013، فناجين حلوة 2013
0 ديكورات 2013 ، ديكورات غرف شيك للنوم 2014 ، ديكورات غرف نوم

توقيع : مشآξـر صـآدقه

اضغط هنا لتكبير الصوره

عرض البوم صور مشآξـر صـآدقه   رد مع اقتباس

قديم 04-02-2011, 19:18 PM   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ƸӁƷ سكر ƸӁƷ VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الكتوم

البيانات
التسجيل: Jan 2010
العضوية: 787
المشاركات: 7,587 [+]
بمعدل : 4.35 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 59
نقاط التقييم: 232
الكتوم has a spectacular aura aboutالكتوم has a spectacular aura aboutالكتوم has a spectacular aura about
 

الإتصالات
الحالة:
الكتوم غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الكتوم المنتدى : سياحه و سفر- مناطق سياحيه
افتراضي رد: صور لمدينة عراقية مدينة البصرة الفيحاء مع تقرير مفصل عن تاريخ هذه المدينة

يسلمووو طيووف للمرور الرائع والجميل سيدتي
تقبلي خالص شكري وتقديري
الكتوووم












من مواضيع : الكتوم 0 شتآئي مختلف ....
0 اسكبي عطر روحك بين خلجات روحي
0 انتبه ...انك تضع السلم على الجدار الخطأ!
0 شكرا لك ايها الحاقد الفاشل
0 ديكورات و تصاميم غرف أطفال من أفيدا موبيليا

توقيع : الكتوم






عرض البوم صور الكتوم   رد مع اقتباس

قديم 04-02-2011, 19:20 PM   المشاركة رقم: 5 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ƸӁƷ سكر ƸӁƷ VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الكتوم

البيانات
التسجيل: Jan 2010
العضوية: 787
المشاركات: 7,587 [+]
بمعدل : 4.35 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 59
نقاط التقييم: 232
الكتوم has a spectacular aura aboutالكتوم has a spectacular aura aboutالكتوم has a spectacular aura about
 

الإتصالات
الحالة:
الكتوم غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الكتوم المنتدى : سياحه و سفر- مناطق سياحيه
افتراضي رد: صور لمدينة عراقية مدينة البصرة الفيحاء مع تقرير مفصل عن تاريخ هذه المدينة

يسلمووو رشووو على المرور الرائع
والتقييم هو مرورك سيدتي الفاضله
الله لايحرمني من عطر تواجدك
الكتوووم












من مواضيع : الكتوم 0 شتآئي مختلف ....
0 اسكبي عطر روحك بين خلجات روحي
0 انتبه ...انك تضع السلم على الجدار الخطأ!
0 شكرا لك ايها الحاقد الفاشل
0 ديكورات و تصاميم غرف أطفال من أفيدا موبيليا

توقيع : الكتوم






عرض البوم صور الكتوم   رد مع اقتباس
إضافة رد

Tags
البصرة, الفيحاء, المدينة, تاريخ, تقرير, صور, عراقية, عن, لمدينة, مدينة, مع, مفصل, هذه


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اذكر مدينة أو دولة تبدأ بالحرف الاخير من المدينة أو الدولة التي قبلك متيم ألعاب سكر بنات - منتدى التسلية - الحياة الترفيهيه 192 09-04-2012 17:58 PM
تقرير مفصل عن كل مايخص المناكير حافظة القرآن الأناقه والجمال 10 05-02-2011 16:21 PM
مدينة البتراء المدينة الوردية صمت الجروح سياحه و سفر- مناطق سياحيه 8 04-10-2010 19:34 PM
احدى عجائب الدنيا السبعة المدينة الضائعة مدينة ما فوق السحاب الماتشو بيتشو دمعة المفارق سياحه و سفر- مناطق سياحيه 5 12-05-2010 22:00 PM
رنج روفر الجديد 2010 تقرير مفصل سيارات × سيارات وحيد بعالمى صور سيارات - سيارات - دراجات 6 21-01-2010 12:05 PM


الساعة الآن 14:18 PM.

مواضيع مميزة | مواضيع عامه | حوادث | تعارف | اخبار | منتديات عالم حواء | عالم حواء | منتدى صبايا | اكسسوارات | ادوات التجميل | بيت حواء | العاب طبخ | عروس | ديكور | مطبخ حواء | اعمال يدوية | طب و صحة | عالم الطفل | الحمل والولادة | المنتدى الادبي | همس القوافي | خواطر | قصص | منتديات الصور | نكت | صور×صور | سياحه | منتديات انمي | سيارات | برامج مجانية | توبيكات | رسائل | تصاميم | موضة للمحجبات | تواقيع بنات | غرف نوم | رسائل حب | اخر موضة للمحجبات | مدونة | اجمل صور الاطفال | مكياج عيون | فساتين خطوبة | صوررمنسيه | لفات طرح

المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات سكر بنات بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة سكر بنات بل تمثل وجهة نظر كاتبها

.
يمنع نشر اي كراك او انتهاك لاي حقوق ادبية او فكريه ان كل ما ينشر في منتديات سكر بنات هو ملك لاصحابه



Powered by vBulletin® Version 3.8.7 Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.