.. يمكنك الإنضمام لعالم سُكر بنات من خلال التسجيل من هنا | نسيت كلمة المرور ؟



الاعجاز العلمى فى القرآن الكريم قسم متخصص لكشف الاعجاز العلمى فى القرآن الكريم - كل ما هو متوافق بين الاسلام والعلم الحديث وجاء ذكره فى القرآن الكريم او فى الأحاديث النبوية الشريفة


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 07-07-2013, 16:31 PM   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مراقبة سكر للشريعة الأسلامية
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية مروة بنت العراق

البيانات
التسجيل: Oct 2012
العضوية: 17239
المشاركات: 8,140 [+]
بمعدل : 3.87 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 64
نقاط التقييم: 49
مروة بنت العراق is on a distinguished road
 

الإتصالات
الحالة:
مروة بنت العراق غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : الاعجاز العلمى فى القرآن الكريم
Post سورة الحجرات مواعظ وأحكام "

~~

الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب
هدًى وذكرى لإولي الألباب
وأودعه من البدائع العجب العُجاب
وجعله حاملا للأحرف السبعة وكمال الشرعة وفصل الخطاب
وصانه من شين اللحن وطروء المحو ومن كل ما يستراب
وجعله آيته على امتداد الأحقاب
مصداقا لقوله المجيد
:" سنريهم آياتنا في الأفاق
وفي أنفسهم حتى يتبين لهم انه الحق
أولم يكف بربك أنه على كل شيء شهيد "



وصلاة ربي وسلامه على من تلقى الوحي من ربه قرآنا ..
وتنزل اليه في مدى عمره نجوما فرقانا
وسُطر باذنه كتابا وديوانا ..
وأقام صرحه بين يديه فجاء سامقا بنيانه ..
حتى استوى على سوقه ..
وسعِدت الدنيا بأنوار شروقه ..
اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وعلى آله ..
وشرِّف وعظِّم ..




وبعد :




قال تعالى : " إن هذا القرآن يهدي للتي هي أقوم "
ولم يقل " ذلك " اشارة قوية فيها الى قرب هذه الهداية ويسرها ..



على خلاف ما جاء في سورة البقرة :" ذلك الكتاب لا ريب .."
فلهذا مقام ولتلك مقام ..
وقال أهل العلم بالبلاغة " مراعاة المقام شرط في بلاغة الكلام "



قال عليه الصلاة والسلام :" إن الله ليرفع بهذا القرآن أقواما ويضع به آخرين "




االله يدعونا الى مأدبته ..
يقدم لنا شيئا اسمه روحا من أمره
على طبق من مادة نور من سر هدايته ..



يشير الى ذلك قوله تعالى : " كذلك أوحينا اليك روحا ًمن أمرنا
ماكنت تدري ما الكتاب ولا الايمان
ولكن جعلناه نورا نهدي به من نشاء من عبادنا .."




قال تعالى :" الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب
ولم يجعل له عوجا .."
تولَّ عنا الحمد إذ علم عجزنا عن حمده ..



وعلمنا صيغة تفضح عن هذا العجز " الحمد لله "
ويواسينا البلاغيون حين يقولون " خبر يراد به الانشاء "



أي نحمد الله على ذلك بالصيغة التي علمتنا ..
كما في قولنا " اللهم صل على سيدنا محمد .."
أي اللهم تول هذه الصلاة عنا ..
عجزٌ في مقام الثناء على نبيه و عجزٌ عن حمده ..
والاعتراف بهذا العجز مقدمة الولوج اليه ..
لا بل ومقدمة العروج ..




يلفتُ نظر المتدبر في الكتاب الكريم استهلالان :



1- استهلال بما افتتح به الوحي على النبي صلى الله عليه وسلم
" وحي الفرقان "



ومن أول ما افتتح به الوحي الفرقان قوله تعالى
" اقرأ باسم ربك الذي خلق "
يجتمع به خطاب التكوين وخطاب الشرع ..



" اقرأ" أي استعد للوحي .. استعد للقراءة ..


وقد جئنا بهذا الفهم من قول أهل اللغة :


" ويطلق الفعل على المباشر كذا على مقارب وناشر "




والقارئ في لغة العرب والقرآن كثيرا ما يراد به " الحافظ "



كما ورد في الحديث :" يؤمكم أقرؤكم "
أي أحفظكم ..



بل كان يطلق القارئ على " العارف بالكتاب حفظا وتأويلا "
حتى قال الامام مالك رحمه الله وقد سئل عن " يؤمكم اقرؤكم "
فقال : أفقهكم ..!



والقراءة لا تورث الفقه
" ومنهم أميون لا يعلمون الكتاب الا أماني "
أي مجرد قراءة أمنية ..



قال الشاعر :
" تمنى كتاب الله أول الليل وآخره لاقى حمام المقادير "
تمنى = قرأ



وقال تعالى :" وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبي
الا اذا تمنى ألقى الشيطان في أمنيته .."
تمنى = قرأ




تسمى جملة القرآن بناء على فاتحة الوحي الفرقاني " قرآناً "



على وزن " فعلان " "غفران " من مصدر القراءة ..
أي هو الوحيد الجدير بالقراءة .



قال تعالى :" فاعلم أنه لا إله الا الله .."
بدأ بالعلم من اجل قضية عظيمة وهي قضية التوحيد
فما بالك بما دونها ..!!



كما قال " وليعلم الذين اوتوا العلم أنه الحق من ربك فيؤمنوا به فتخبت له قلوبهم .."
فرتب المدارج على ماينبغي أن يكون عليه التلقي ..
" العلم فالايمان فالاخبات .."



"اقرأ باسم ربك الذي خلق "
يشير أهل العلم إلى تعلق القراءة باسم الرب
يفيد ان تربيتك لاتتيسر من غير مدخل العلم والمعرفة
" اقرأ لتتربى "



لابد ان يكون للعلم غاية عالية وشريفة تناسبه ..
فابراز عنوان الربوبية في تعلق مطلب القراءة
في هذا المعنى
" اقرأ باسم ربك الذي رباك فخلقك واقرأ لتتربي بهذه القراءة "
ويؤيد هذا مابعد هذه الآية
" الذي خلق .. خلق الانسان من علق .."



ووصف االله بالخالق والتنصيص على منشأ الخلق " من علق "
أي منه كان هذا الخلق السوي
بتربية الله في أطوار اشارة الى مسالتين :



* أن في هذا العلم تكتمل في سرِّك
كما اكتملت بخلق الله في صورتك ..



فالذي كرمك وسواك صورة ..
هو الذي كملك بانزال الكتاب سيرة ..



*وفيها اشارة اخرى أن الانسان بالعلم يولد ميلادا آخر ..!



ومما ميز الله الانسان في صورته
ليدل على مايراد له من سيرته أنه خلق منتصبا وحده ..
" أفمن يمشي مكبا على وجهه امن يمشي سويا على صراط مستقيم ..".




الاستهلال الثاني : كلُّ فصل مستهل بمعنى الاستهلال الفرقاني
" بسم الله الرحمن الرحيم "



في معنى" اقرأ باسم ربك"

يتبع,,,,,,,,,,,,,,,,













عرض البوم صور مروة بنت العراق   رد مع اقتباس


قديم 07-07-2013, 16:32 PM   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مراقبة سكر للشريعة الأسلامية
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية مروة بنت العراق

البيانات
التسجيل: Oct 2012
العضوية: 17239
المشاركات: 8,140 [+]
بمعدل : 3.87 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 64
نقاط التقييم: 49
مروة بنت العراق is on a distinguished road
 

الإتصالات
الحالة:
مروة بنت العراق غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : مروة بنت العراق المنتدى : الاعجاز العلمى فى القرآن الكريم
Post رد: سورة الحجرات مواعظ وأحكام "


" بسم الله الرحمن الرحيم " في العنونة بهذا الاسم
ينتبه الى مسألتين :



1- تقدير متعلق الجار والمجرور وهو متأخر لافادة الحصر .



2- تقدير بـ " اقرأ " لأن المقام هنا مقام تلاوة ..


" اقرأ , تدبر " تدبر: تكلّف تتبع الشيء الى ادباره " أخره "




قال أهل العلم : " لمن يتدبر القرآن عليه أن لايغفل شيئا من آياته ..
والايات يمكن ردها الى جوانب أربعة
:" ملامح آيات النظم , الحكم , الرسم , العلم "
وله بكل من هذه الاقسام علم ..



فهو القرآن " كتاب , فرقان , هدى , نور , روح ..."
فيجب على الناظر فيه أن ينظر الى هذه النواحي جميعها .




وجوانب التفسير في القرآن تقسم الى ثلاثة اقسام :



1- تفسير القرآن بالبيان : ويتفرع الى :
تفسير القرآن نفسه بنفسه ...
بيان رسول الله صلى الله عليه وسلم ..
بيان جيل الصحابة الكرام ...
بيان الائمة المفسرين من جيل التابعين .

2- التفسير بعلوم البرهان : والاخذ بهذه العلوم فيما صحَّ منها
وتجاوز مستوى النظرية والاحتمال
حتى لانعرض ايات االكتاب الى نوع من
انواع التكذيب او الرفض او الشك ..
وهو العلم الذي يسمى حاليا
" الاعجاز العلمي "

3- اللطائف : وهي التي تشم ولاتفرك كما الزهرة ..
مثاله ماقاله الامام البخاري
في تفسير اية" لايمسه الا المطهرون "
قال فيها أي لايتذوق طعمه الا من امن به ..
من غير النظر الى الحكم الفقهي أو التفسير بأنهم " الملائكة "...!

هذا المعنى في حد ذاته صحيح ..
لكن دلالة الاية عليه من اللطائف ..
يُكتفى بالقرب منها شما لا فركا ..

كما جاء في تفسير آية :" ولذكر الله أكبر .."
أي أكبر من ذكركم له ...

نحن غاية ذكرنا لله
أن نستحضره بعظمته وجلاله
أما ذكر الله لنا فهو المخلص من كل شفاء وعناء ..

~

عدة أمور انفردت بها سورة الحجرات :

أولها من حيث موضوعها في وحي الكتاب .

2- من حيث موضوعها في التنبيه على معالم الآداب .

3- موقعها ضمن مطالع النداء الخاص والعام .

4- توسطها بين ثلاث سور هنَّ نظيرات لها .

5- موقعها في ترتيب التلاوة
فهي فاتحة المفصل عند متأخري المالكية
والراجح عند الاحناف
والذي صححه الامام النووي من الشافعية
وجزم بأن خلافه لا يصح ..

وقد خالف ابن كثير فقال
بأنها " ق "

ومنهم من ذهب الى انها من عند " محمد " سورة القتال
وهو ماقال به الامام القادري :
" وصحَّ في المفصل من القتال منجلي "












عرض البوم صور مروة بنت العراق   رد مع اقتباس

قديم 07-07-2013, 23:27 PM   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مراقب قسم الشعر والخواطر
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية saad_saad

البيانات
التسجيل: Jul 2011
العضوية: 10070
المشاركات: 18,443 [+]
بمعدل : 7.16 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 122
نقاط التقييم: 149
saad_saad will become famous soon enoughsaad_saad will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
saad_saad غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : مروة بنت العراق المنتدى : الاعجاز العلمى فى القرآن الكريم
افتراضي رد: سورة الحجرات مواعظ وأحكام "

اضغط هنا لتكبير الصوره

أراح الله بالك و
أإسـ عٍ ـد الله أإأوٍقـآتَكُـم بكُـل خَ ـيرٍ
بارك الله فيكِ وجزاكِ ألف خير على مجهودكِ المميز
أإلتي تَفُـوٍح مِنهآ عَ ـطرٍ أإلآبدآع وٍأإلـتَمـيُزٍ
لكِ الشكر من كل قلبي

اضغط هنا لتكبير الصورهاضغط هنا لتكبير الصوره












توقيع : saad_saad






عرض البوم صور saad_saad   رد مع اقتباس

قديم 08-07-2013, 20:12 PM   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مراقبة سكر للشريعة الأسلامية
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية مروة بنت العراق

البيانات
التسجيل: Oct 2012
العضوية: 17239
المشاركات: 8,140 [+]
بمعدل : 3.87 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 64
نقاط التقييم: 49
مروة بنت العراق is on a distinguished road
 

الإتصالات
الحالة:
مروة بنت العراق غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : مروة بنت العراق المنتدى : الاعجاز العلمى فى القرآن الكريم
افتراضي رد: سورة الحجرات مواعظ وأحكام "

شكرا اخي

على الرد الجميل

منور الموضوع بتواجدك العطر

والحضور الروعة والجمال

تحياتي












عرض البوم صور مروة بنت العراق   رد مع اقتباس

قديم 26-07-2013, 10:01 AM   المشاركة رقم: 5 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المشرفة العامة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نور فضه

البيانات
التسجيل: Feb 2013
العضوية: 18651
المشاركات: 18,702 [+]
بمعدل : 9.51 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 115
نقاط التقييم: 49
نور فضه is on a distinguished road
 

الإتصالات
الحالة:
نور فضه متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : مروة بنت العراق المنتدى : الاعجاز العلمى فى القرآن الكريم
افتراضي رد: سورة الحجرات مواعظ وأحكام "

اضغط هنا لتكبير الصوره












عرض البوم صور نور فضه   رد مع اقتباس
إضافة رد

Tags
", الحجرات, سورة, مواعظ, وأحكام

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
"الأموال العامة" تحتجز "الفقى" و"الشيخ" للغد لاستكمال التحقيقات المصراوى حوادث - كوارث جرائم و الغرائب 1 21-10-2015 14:41 PM
"""""""""""""ماهو أكبر خطأ إرتكبته في حياتك""""""""""" صرخات الرحيل سكر بنات للمواضيع العامة - قسم العام 20 11-08-2013 04:22 AM
"!"!"!" هل من الممكن أن يكون أصدقاء النت أفضل وأوفى من أصدقاء الواقع ؟ "!"!"!" سكون الليل سكر بنات للمواضيع العامة - قسم العام 23 12-08-2012 22:55 PM


الساعة الآن 08:05 AM.

مواضيع مميزة | مواضيع عامه | حوادث | تعارف | اخبار | منتديات عالم حواء | عالم حواء | منتدى صبايا | اكسسوارات | ادوات التجميل | بيت حواء | العاب طبخ | عروس | ديكور | مطبخ حواء | اعمال يدوية | طب و صحة | عالم الطفل | الحمل والولادة | المنتدى الادبي | همس القوافي | خواطر | قصص | منتديات الصور | نكت | صور×صور | سياحه | منتديات انمي | سيارات | برامج مجانية | توبيكات | رسائل | تصاميم | موضة للمحجبات | تواقيع بنات | غرف نوم | رسائل حب | اخر موضة للمحجبات | مدونة | اجمل صور الاطفال | مكياج عيون | فساتين خطوبة | صوررمنسيه | لفات طرح

المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات سكر بنات بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة سكر بنات بل تمثل وجهة نظر كاتبها

.
يمنع نشر اي كراك او انتهاك لاي حقوق ادبية او فكريه ان كل ما ينشر في منتديات سكر بنات هو ملك لاصحابه



Powered by vBulletin® Version 3.8.7 Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.