عرض مشاركة واحدة

قديم 28-10-2013, 20:47 PM   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
ملسسونـﮧ بس آخلآإق
اللقب:
سكر محترف
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ملسسونـﮧ بس آخلآإق

البيانات
التسجيل: Jun 2013
العضوية: 19623
المشاركات: 4,382 [+]
بمعدل : 14.80 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 25
نقاط التقييم: 56
ملسسونـﮧ بس آخلآإق will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
ملسسونـﮧ بس آخلآإق غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : الطب العام
افتراضي أسباب ارتفاع مستوى الحديد 2013 , أرتفاع مستوى الحديد في الجسم 2014

أرتفاع مستوى الحديد في الجسم.. هل هو ضار؟


اضغط هنا لتكبير الصوره




يهتم الناس غالباً بانخفاض مستوى الحديد في الدم، لأنه يؤدي الى نوع من أنواع فقر الدم (الأنيميا)، من جهة، ولأن الحديد، من جهة ثانية، يعني القوة والصحة السليمة.
ومن الملفت للانتباه أن الناس لا يعيرون أي اهتمام لارتفاع مستوى الحديد عن مستواه الطبيعي، بل على النقيض، فإنهم قد يفرحون في حال كان مستوى الحديد (وخاصة عند أطفالهم) أعلى من المستوى الطبيعي، ولا يعلمون أن لهذا الارتفاع مضاعفات قد تكون مميتة في بعض الأحيان.
والحديد عبارة عن معدن يحتاج إليه خضاب الدم Hemoglobin (بروتين موجود داخل كريات الدم الحمراء، يقوم بحمل الأكسجين). كذلك فإن الحديد ضروري لإنتاج الطاقة، ولقيام العضلات والأعضاء المختلفة في الجسم بوظيفتها على أكمل وجه.
ومعروف علمياً أن 70 في المئة من حديد الجسم يكون متحداً مع الهيموغلوبين في كريات الدم الحمراء، أما ما تبقى منه فيتحد مع بروتينات أخرى، مثل: "الترانسفيرين" Transferrin في الدم و "الفيريتين" Ferritin في مخ العظام (النقي) Bone Marrow أو يكون مخزوناً في أنسجة وأعضاء الجسم المختلفة.
وعندما تموت خلايا الدم الحمراء (يراوح عمر الخلية الحمراء بين 100 و 120 يوماً) ينطلق الحديد الموجود داخلها، ويقوم الترانسفيرين بنقله الى مخ العظام والى أعضاء أخرى مثل الكبد والطحال، حيث يخزن. ويستخدم الحديد الموجود في مخ العظام في صنع خلايا حمراء جديدة.
ويراوح المستوى الطبيعي للحديد في الدم بين 37 و 165 mcg/dl (مايكروغرام لكل ديسيلتر)، في حين يحتوي الجسم على 3-4 غرامات من الحديد.
ويلاحظ أن مستوى الحديد عند الرجال أعلى منه عند النساء، وذلك بسبب فقدان النساء لكمية معينة من الحديد شهرياً نتيجة النزيف (الحيض) المصاحب للدورة الشهرية. غير أن هذه الصورة تتغير بعد سن انقطاع الحيض (سن اليأس)، فنرى أن مستوى الحديد يبدأ بالارتفاع رويداً رويداً ليقارب مستواه عند الرجال. ومع ذلك فإنه يجب فحص مستوى الحديد والفيريتين للتأكد من عدم حاجة المرأة للحديد بعد هذا السن. ففي دراسة أجراها كاتب هذا المقال (الدكتور جابي كيفوركيان) وزميله الدكتور فواز الزرو (2009) شملت 451 امرأة مقدسية بعد سن انقطاع الحيض، تبين أن مستوى الفيريتين لدى 399 منهن منخفضاً، وذلك بسبب السنوات الطويلة من نزيف الحيض المصحوب بفقدان الحديد.
ويراوح مستوى الحديد في دم المرأة بين 31 و 126 mcg/dl، في حين يراوح هذا المستوى عند الرجال بين 55 و 161 mcg/dl. واما مستوى الفيريتين عند النساء فيراوح بين 11 و 200 mcg/l (مايكروغرام لكل لتر)، في حين عند الرجال يراوح بين 15 و 400 mcg/l.

ويتم التحكم بالكمية الإجمالية الطبيعية للحديد في جسم الإنسان بالطريقة والآلية التالية: يفقد الجسم يومياً مليغراماً واحداً من الحديد عن طريق التعرق وتساقط خلايا الجلد والغشاء المخاطي المبطن للأمعاء، وفي المقابل تقوم الأمعاء بامتصاص مليغرام واحد من الحديد (الموجود في الطعام) لتعويض المفقود. وبهذه الطريقة يتم الحفاظ على المستوى الطبيعي للحديد في الجسم، علماً أن الجسم لا يستطيع إخراج الكمية الزائدة من الحديد في الدم.
وأما في حال دخول الدم كمية أكثر من الكمية الطبيعية (سواء كان ذلك عن طريق الأمعاء أو عن طريق تلقي دم-سيتم شرح ذلك لاحقاً) فإن الجسم لا يستطيع التخلص من هذه الكمية الإضافية، فيقوم بتخزينها في الكبد وعضلة القلب والغدد الصماء (وخصوصاً الغدة الدرقية والبنكرياس والخصيتين). لذلك يفضل، وإن أمكن، أن لا تتعدى كمية الحديد المتناولة يومياً عن 45 مليغراماً، في حين عند الأطفال يجب أن لا تتعدى 39 مليغراماً. علماً بأن المرأة تحتاج الى 15 مليغراماً من الحديد يومياً، أما الرجل فيحتاج الى 10 مليغرامات.

أسباب ارتفاع مستوى الحديد
وكما ذكرت سابقاً، فإن مستوى الحديد في الجسم يرتفع عن مستواه الطبيعي في حال قيام الأمعاء بامتصاص كمية من الحديد تفوق الكمية المطلوبة لتعويض النقص الحاصل طبيعياً، كما هي الحال عند المرضى المصابين بمرض "الصباغ الدموي الوراثي" Hereditary Hemochromatosis.
وكذلك الأمر، فإن مستوى الحديد قد يرتفع في الجسم بشكل ملحوظ في حال تكرار نقل الدم Blood Transfusion لعلاج حالات مرضية معينة، كما هي الحال لدى علاج المرضى المصابين بمرض "فقر دم البحر المتوسط"، المعروف أيضاً باسم "التلاسيميا" Thalassemia. ناهيك عن أمراض قائمة بحد ذاتها تؤدي الى ارتفاع نسبة الحديد في الدم، أذكر منها على سبيل المثال لا الحصر: فقر الدم الانحلالي Hemolytic Anemia، عوز فيتامين B6 و B12، انحلال الدم Hemolysis التهاب الكبد Hepatitis، موت أنسجة الكبد Necrosis.
ومن أبرز الأسباب غير المرضية المؤدية لارتفاع مستوى الحديد في الجسم، هي: الإفراط في تناول المواد الغذائية الغنية بالحديد (سيأتي ذكرها لاحقاً). أو الإفراط (سوء استخدام) في تناول الأدوية الغنية بالحديد، سواء كان ذلك على شكل أقراص أو شراب أو على شكل حقن (لأن الإفراط في تناول الحديد عن طريق الحقن يؤدي الى التسمم بالحديد). ناهيك عن وجود أدوية وعقاقير لا تحتوي على الحديد، غير أن لها تأثيرات جانبية تتمثل برفع مستوى الحديد في الجسم، أذكر منها على سبيل المثال لا الحصر، هرمون الأستروجين، أقراص منع الحمل وعقار Methyldopa الخافض لارتفاع ضغط الدم الشرياني.
كذلك فإن الإدمان على شرب الكحول يؤدي الى زيادة مستوى الحديد في الدم، وذلك لكون الكحول بحد ذاتها ضارة بالكبد (هذا من جهة)، ولكون الكحول تساعد على امتصاص الحديد من الأمعاء، من جهة أخرى.
الصورة السريرية
ومن أبرز الأعراض والعلامات والمضاعفات الناتجة عن ارتفاع مستوى الحديد في الجسم، هي: إرهاق مزمن، انخفاض وزن الجسم، صعوبة في التنفس، ألم مزمن في المفاصل، ألم في المنطقة اليمنى العلوية من البطن (منطقة الكبد)، ألم في منطقة الصدر، تساقط شعر الجسم، تغير لون جلد الجسم (رمادي أو أخضر داكن أو برونزي)، فقدان الرغبة الجنسية، عقم (عند الجنسين) انقطاع الدورة الشهرية، اكتئاب، قلق.
وأما أبرز المضاعفات الناتجة عن ارتفاع نسبة الحديد في الجسم، هي: التهاب عظم-مفصلي Osteoarthritis، هشاشة العظام Osteoporosis، تشمع الكبد Liver Cirrhosis، سرطان الكبد وارتفاع نسبة انزيماته وتضخمه، اعتلال وتلف عضلة القلب Cardiomyopathy عدم انتظام دقات القلب Arrhythmia قصور القلب Heart Failure، نوبة قلبية Heart Attack، تضخم الطحال، داء السكري، قصور الغدة الدرقية Hypothyroidism، قصور الغدة النخامية Hypopituitrism، اضطراب عمل الغدة فوق الكلوة (الكظر) Adrenal Gland، ضمور الأعصاب المبكر Neurodegeneration.
تشخيص المرض مخبرياً
يجب فحص مستوى الحديد في الدم عند الشخص السليم مرة كل 12 شهراً، وفي حال أشارت نتيجة الفحص الى ارتفاع مستوى الحديد، يجب فحص أيضاً مستوى "الفيريتين" و "تشبع الترانسفيريين". ومن المحتمل أن يكون أحد الفحصين الأخيرين في حدود المستوى الطبيعي (حتى لو كان تراكم الحديد عند الشخص مرتفعاً جداً)، لذلك يجب إجراء الفحصين، أي عدم الاكتفاء بفحص الفيريتين لوحده والترانسفيرين لوحده.
علاج ارتفاع مستوى الحديد
الهدف من علاج ارتفاع مستوى الحديد في الجسم، هو تفادي إصابة المريض بمضاعفات خطيرة جراء ذلك.
وأود أن أشدد على أنه في حال اكتشاف مستوى الحديد المرتفع في مراحله الأولية فإن نتيجة العلاج تكون جيدة. ويتم التخلص من فائض الحديد الناتج عن نقل الدم بواسطة إعطاء المريض عوامل "استخلاب" Chelating Agents التي تقوم بربط أيونات الحديد، وبتعبير آخر تقوم هذه الأدوية (العوامل) بالاتحاد مع الحديد الموجود في جسم الإنسان، ومن ثم إخراج (إفراز) المركبات الناتجة عن ذلك بواسطة البول والغائط. وأحدث دواء مستخدم في هذا المجال هو Deferasirox واسمه التجاري EXJADE.
وأما في حال مرض الصباغ الدموي، فيتم تخفيض مستوى الحديد في الدم بواسطة سحب الدم من الوريد من حين الى آخر، ومن الممكن التبرع بالدم في حال كونه صالحاً لذلك.
ومن المهم جداً أن يقوم المرضى المصابون بارتفاع مستوى الحديد في أجسامهم بالامتناع عن تناول المواد الغذائية الغنية بالحديد، مثل بعض أنواع الحنطة والحبوب (الكورنفكلس) المتناولة على الفطور، ولحم البقر والكبد. وأود أن أنتهز الفرصة لأذكر أن هنالك نوعين من الحديد، هما:
1. حديد يمتص جيداً من الأمعاء، ويسمى علمياً Heme Iron والمواد الغذائية الغنية به، هي: اللحم الأحمر، وخصوصاً لحم البقر، وكبد الحيوانات والطيور.
2. حديد رديء الامتصاص، ويسمى علمياً Nonheme Iron وهو موجود في النباتات ذات الأوراق الخضراء (الملوخية والسبانخ..) وفول الصويا.
ومعروف علمياً أن المواد الغذائية الغنية بفيتامين "C" والكحول تساعد على تحسن وسرعة امتصاص الحديد من الأمعاء وخصوصاً الحديد سيء الامتصاص. لذلك يجب الابتعاد عن المواد الغذائية الغنية بهذا الفيتامين، مثل الحمضيات والفلفل الحلو والبروكلي، على سبيل المثال لا الحصر. كذلك يجب الامتناع عن تناول الكحول الضارة صحياً والمحرمة دينياً.
ويجب منع المرضى المصابين بارتفاع نسبة الحديد، من تناول الأسماك والحيوانات البحرية نيئة، وخصوصاً سمك المحار Shellfish، وذلك لكونها مليئة بالجراثيم التي تنشط في بيئة غنية بالحديد.













من مواضيع : ملسسونـﮧ بس آخلآإق 0 صور مطابخ تجنن 2014 ، اجمل ديكورات للمطابخ2014
0 صور مطابخ كشخة 2014 ، اجمل تصاميم المطابخ2014
0 احواض تهبل للمطبخ 2014 ، احواض حديثة للمطبخ2014
0 مطابخ خشبية واسعة 2014 ، اجمل مطابخ خشبية2014
0 تلاجات غريبة للمطبخ 2014 ، تلاجات حديثة للمطابخ2014

عرض البوم صور ملسسونـﮧ بس آخلآإق   رد مع اقتباس